Saturday, March 24, 2007

رايس تصف الاستفتاء المقرر في مصر بأنه مخيب للآمال

واشنطن (رويترز) - قالت كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الامريكية يوم الجمعة انها اصيبت بخيبة امل جراء قرار مصر تنظيم استفتاء على التعديلات الدستورية وانها ستثير مخاوفها خلال زيارة لمصر مطلع الاسبوع.

وقالت رايس قبل مغادرتها في جولة تشمل مصر واسرائيل والضفة الغربية والاردن "هذه فعلا نتيجة مخيبة للآمال وسوف نتحدث بشأنها وآمل ان تنتهي لشيء افضل مما يتوقع منها ولكني حتى الآن اشعر بقلق من ان ذلك لن يحدث."

واوضحت لمجموعة صغيرة من الصحفيين "انا حقيقة قلقة بشأن ذلك. المصريون بانفسهم وضعوا توقعات معينة بشأن ما سوف يحققه هذا الاستفتاء والامل بأن تصبح عملية تعطي صوتا لكل المصريين. وهناك بعض الخطر في ألا يتم الاستجابة لذلك الأمل."

وووصفت الحكومة المصرية الاستفتاء الذي يجري يوم الاثنين بأنه اصلاحات ولكن المعارضة تعتبره محاولة لتشديد قبضة الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم على السلطة.

وتتضمن التعديلات اضافة نص الى الدستور يمهد على ما يبدو لمنح أجهزة الأمن سلطات كاسحة في مجال احتجاز الاشخاص وتفتيش المساكن والتنصت على الاتصالات الهاتفية في اطار قانون سيصدر لاحقا لمكافحة الارهاب.

وأعلنت جماعات معارضة من بينها الاخوان المسلمون وهم أكبر قوة معارضة في مصر أنها ستقاطع الاستفتاء.

ووصفت منظمة العفو الدولية التي تتخذ من لندن مقرا لها التعديلات بأنها "أكبر تقليص لحقوق الانسان" منذ فرض قوانين الطواريء عام 1981 بعد اغتيال الرئيس أنور السادات.

وقالت رايس إن الجدول الزمني "المقتضب" المخصص للاستفتاء يعد مشكلة وانها ستثير هذا الامر خلال اجتماعاتها مع المسؤولين المصريين في اسوان والتي تمثل اول محطة لها في جولتها بالمنطقة التي تستغرق اربعة ايام.

واضافت رايس "بينما يتحرك الشرق الاوسط نحو انفتاح اكبر وتعددية اكثر ومزيد من اضفاء الديمقراطية فإنه يتعين على مصر ان تكون في المقدمة لهذا الامر. ومن المخيب للآمال ان هذا لم يحدث."

No comments:

Post a Comment