Sunday, March 25, 2007

الدعوة للاعتصام في قلب القاهرة ليلة الاستفتاء على التعديلات الدستورية

عت حركات معارضة ومدونون إلى الاعتصام والتظاهر والمبيت في ميدان التحرير احتجاجا على التعديلات الدستورية المقرر إجراء استفتاء شعبي عليها الاثنين.

ودعا معارضو التعديلات إلى ما أسموه آخر مظاهرة قبل إلغاء الجمهورية من مصر، وإلى اعتصام يبدأ في في الساعة السادسة من مساء الأحد لتحذير الشعب المصري من خطر التعديلات الدستورية التي أقرها البرلمان المصري.

وأشاروا إلى أن تعديل المادة 179 من الدستور يطلق يد أجهزة الأمن في اقتحام البيوت وتفتيشها ومراقبة المواطنين والتصنت على مراسلاتهم بدون إذن قضائي.

وأكدوا - في بيان نشر على عدد من المدونات المصرية على شبكة الإنترنت - أن تعديل المادة 88 يلغي الإشراف القضائي على الانتخابات ويجعل النظام الحاكم يتحكم في نتائج أي انتخابات مقبلة.

وأضافوا: إن أي مستقل يريد أن يترشح لرئاسة الجمهورية لن يتمكن من ذلك وهو ما يعني استئثار الحزب الوطني وحده بترشيح من يختاره لهذا المنصب، فضلا عن أن رئيس الجمهورية سيصبح من حقه حل مجلس الشعب - المنتخب - بدون استفتاء الشعب.

وأكدوا أن هذه التعديلات لن تحرم السياسيين فقط من حقوقهم في التعبير عن الرأي بل ستضر بكل المصريين وتجعل قانون الإرهاب سيفا مسلطا على رقابهم.

وكان المئات من أنصاء المعارضة قد تظاهروا في مدينتي العريش والإسماعيلية الاحد إحتجاجا على التعديلات الدستورية.

وقال المتظاهرون إن هذه التعديلات تحرمهم من حقوقهم المدنية.

كما تنوي حركة كفاية تنظيم مظاهرات مماثلة في القاهرة والاسكندرية يومي الأحد والاثنين.

No comments:

Post a Comment