Wednesday, March 21, 2007

استطلاع رأي: 60% من المصريين يرون أن التعديلات الدستورية تهدف لتسهيل التوريث

خلص استطلاع رأي، أجراه مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، بالتنسيق مع اللجنة المصرية لدعم الديمقراطية، إلي أن المصريين يتشككون في نوايا النظام فيما يتعلق بالتعديلات الدستورية.

وقال 60% من العينة العشوائية التي ضمت ألفي مواطن من 24 محافظة، إن القصد من التعديلات الدستورية هو تسهيل توريث الحكم جمال مبارك، وذكر 57% أن التعديلات جاءت بناء علي ضغوط خارجية، و55% ضغوط داخلية و53% رغبة النظام في تشديد قبضته علي السلطة، و52% قالوا إنها تمثل رغبة من النظام في الإصلاح السياسي الحقيقي، تنفيذاً لبرنامج الرئيس، ورأي 51% أن الهدف من التعديلات هو صرف النظر عن مشكلات داخلية، وأكد 51% أن الهدف من التعديلات هو إقصاء الإخوان عن المنافسة السياسية، حسبما ذكرت جريدة المصري اليوم.

وأكد 4.84% من العينة أنهم كانوا يفضلون تعديل المادة 77، وأن تعديلها كانت له الأولوية في نظرهم عن الأربع والثلاثين مادة الخاضعة للتغيير حالياً، ودعا 66% من العينة إلي تغيير الدستور كله، وضرورة الإبقاء علي المادة 88، وضرورة الإبقاء علي الإشراف القضائي علي الانتخابات.

كانت المفاجأة أن 41% من العينة قد وافقوا علي تحديد كوتة للأقباط، بينما عارض الفكرة 48% وظل 11% غير متأكدين من صواب الفكرة، بينما وافق 52% علي تخصيص مقاعد للمرأة، وطالب 54% بإلغاء نسبة ال50% عمالاً وفلاحين.

No comments:

Post a Comment