Tuesday, March 27, 2007

الولايات المتحدة تشكك في نتائج الإستفتاء علي التعديلات الدستورية



انتقدت الولايات المتحدة نتائج الاستفتاء على التعديلات الدستورية في مصر وقالت ان "غالبية شاسعة" من المصريين لم تدل بأصواتها.

وقالت دانا برينو المتحدثة باسم البيت الابيض في بيان نشرته وكالة رويترز الثلاثاء "في حين أن الموافقة على هذه التعديلات هي مسألة يقررها الشعب المصري الا انه من الواضح ان الغالبية الشاسعة من المصريين لم تختر المشاركة ."

وأضافت "لاحظنا أيضا تناقضات مهمة بين التقديرات لنسبة مشاركة الناخبين التي قدمتها الحكومة وكل من وسائل الاعلام والمراقبين المصريين والاجانب."

"مع تحرك الشرق الاوسط قدما نحو قدر أكبر من الانفتاح والتعددية نأمل ان تضطلع مصر بدور رائد مثلما تفعل في قضايا اقليمية اخرى كثيرة."

وقالت برينو ان وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس ناقشت الاصلاح السياسي مع مسؤولين مصريين اثناء رحلتها مؤخرا الي مصر وان الولايات المتحدة تعتزم مواصلة مناقشة المسألة "على أعلى المستويات".

وكانت اللجنة العليا للانتخابات قد أعلنت الثلاثاء أن نسبة الذين قالوا نعم فى الاستفتاء على تعديل الدستور بلغت 75.9% وأن الذين حضروا بلغ عددهم حوالي 9 ملايين مواطن بنسبة 27.1% من عدد الناخبين المدعوين للاستفتاء وعددهم حوالي 35 مليونا .
من جهتها، اعلنت الحكومة عقب إغلاق لجان الاقتراع ان متوسط نسبة المشاركة في جميع محافظات مصر تراوح بين 23% و27%.

وقال وزير الاعلام انس الفقي في مؤتمر صحفي ان الاقبال كان ضعيفا في الساعات الاولى ثم ارتفعت نسب المشاركة بعد الظهر بعد انتهاء مواعيد العمل ومغادرة الناس لاماكن عملهم.

واوضح ان بعض اللجان لم تغلق الصناديق في الساعة السابعة للسماح للناخبين الذين كانوا لا يزالون متواجدين داخلها بالاقتراع.

واضاف ان نسب المشاركة في محافظتي الاسماعيلية وشمال سيناء كانت الأعلى حيث ارتفعت النسبة الى ما بين 55% و66%.

وأعلن الفقي أن المؤشرات المبدئية لنتيجة الاستفتاء أكدت أن نسبة المشاركة غير مسبوقة.

ووجه الرئيس حسنى مبارك كلمة الى الامة أكد فيها أن هذه التعديلات تأتى لمزيد من تطوير البنية التشريعية فى مصر بما يدعم عملية الاصلاح الاقتصادى والسياسى والاجتماعى فى البلاد .

وقالت جريدة الأهرام أن عملية الاستفتاء تمت وسط اقبال جماهيري فاق التوقعات في ضوء الحديث عن مقاطعة الانتخابات وأن المواطنون تجاهلوا علي نطاق واسع دعوات المقاطعة التي أطلقتها قوي المعارضة لإيجاد الانطباع بأن المواطنين سوف يعزفون عن المشاركة‏.

وقات إنها رصدت إقبالا كبيرا من أعضاء حزب الوفد في المحافظات على الإدلاء برأيهم مخالفين تعليمات الحزب بالمقاطعة‏.

لكن المنظمة المصرية لحقوق الإنسان قالت انه وفقا للمؤشرات الاولية فإن متوسط نسبة المشاركة تدور حول 5%.

وأكد مركز الجنوب لحقوق الإنسان في بيان صحفي أن غياب المشاركة الجماهيرية والشبابية يفقد نتائج الاستفتاء الشرعية والمصداقية ودعا الي طرح تعديلات دستورية أخرى حقيقية.

وقال بيان صحفي للمركز المصري لحقوق المرأة إنه من خلال المتابعة الميدانية للجان محافظات القاهرة الكبرى ( القاهرة - القليوبية - الجيزة ) رصدت مندوبات المركز في هذه المحافظات ظاهرة " السماح بالدخول للجان الاستفتاء بشرط نعم "

ووصف بيان لمركز هشام مبارك للقانون الاستفتاء بأنه أوسع عملية تزوير لخلق نسبة مشاركة وهمية وأشار الي التعدي على المراقبين وطردهم من اللجان وسيطرة الشرطة على مجريات الاستفتاء وارتفاع نسبة مشاركة الأقباط.

No comments:

Post a Comment