Monday, March 19, 2007

الردود الرسميه للهيئات و المنظمات و النقبات و المفكرين في مصر عن الدستور

نقابات الإسكندرية : التعديلات تمهد للتوريث وتهدف لتزوير الانتخابات
هاجمت لجنة التنسيق بين النقابات المهنية بالاسكندرية ، التعديلات الدستورية ، وأكدت اللجنة التي تضم 21 نقابة في بيان لها ، أن النظام يستهدف من خلال تمرير التعديلات تمهيد الطريق أمام توريث الحكم.

 
91 مفكراً وسياسياً : الانتخابات الرئاسية والبرلمانية "في حكم المزورة"


و من جهة أخري أعرب مفكرون وسياسيون من مدارس فكرية مختلفة عن رفضهم المطلق التعديلات الدستورية ، مؤكدين أنها لا تتفق مع مصالح الأمة وتكرس
احتكار السلطة والثروة ، وتهدف إلى ترتيب أوضاع معينة.



وقال 91 مثقفاً ومفكراً في بيان لهم ، إن جميع القوى الوطنية وأحكام القضاء تؤكد أن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الأخيرة في حكم المزورة ، لذا لا توجد مشروعية لدى هاتين المؤسستين ، ولا يحق لهما اقتراح أو طرح تعديلات في الدستور.



وأضافوا أن التعديلات المطروحة لا تخدم سوي أهداف مقترحيه ا، مشيرين إلى أن وضع قانون دائم للإرهاب بدلا من قانون الطوارئ سيزيد من معاناة الشعب ويقوي قبضة النظام القمعي ، ويدمر ما تبقى من الحريات العامة ، ويكرس الخوف في المجتمع ، كما أن إلغاء الإشراف القضائي الكامل على الانتخابات- حسب التعديل المطروح للمادة 88- يسهل عملية التزوير في الانتخابات ولا يخضعها لأي رقابة قضائية أو شعبية.



وقال البيان إنه لأول مرة في تاريخ الدستور يطالب رئيس الجمهورية بأن يكون له الحق في حل مجلس الشعب دون الرجوع لاستفتاء الأمة على ذلك ، وهو ما يجعل السلطة التشريعية برمتها لعبة في يد الحاكم ، ويسهل من توريث السلطة وتحويل الحكم إلى ملكية عائلية في إطار نظام جمهوري.



ومن أبرز الموقعين على البيان الدكتور علي الغتيت والمستشار يحيي الجمل والدكتور عزيز صدقي والمستشار طارق البشري والكاتب فهمي هويدي والدكتور حسن نافعة والدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح وجورج إسحاق والدكتور عبدالوهاب المسيري.



No comments:

Post a Comment