Saturday, March 24, 2007

يوم الاستفتاء : اعتصامات ومظاهرات بمختلف المحافظات ولندن ونيويورك وواشنطن


تشهد محافظات القاهرة والإسكندرية والجيزة والسويس والبحيرة ، بالإضافة لمدن لندن ونيويورك وواشنطن اعتصامات ومظاهرات يوم الاستفتاء المقرر له الاثنين ، احتجاجا على التعديلات الدستورية التي أقرها مجلس الشعب في الأسبوع الماضي.

تبدأ أولى تلك الفاعاليات في السادسة مساء الأحد ، حيث دعوة وجهها نشطاء وحقوقيون للاعتصام في ميدان التحرير وقضاء ليلة الاستفتاء هناك.

جاء في الدعوة التي تم نشرها عبر مدونات النشطاء : "تعديل المادة 179 بيدي الحق لأي أمين شرطة إنه يدخل بيتك ويفتشك ويراقبك ويراقب تيلفونك ويسجلك صوت وصورة ، ويحبسك وكل ده بمزاجه من غير إذن نيابة ولا دياولو وبعدين يوديك محكمة عسكرية لأنك إرهابي ، يعني مفيش حصانة لمحامي ولا صحفي ولا قاضي".

"يوم الأحد 25\3 الساعة 6 هنكون كلنا في ميدان التحرير ، كل الأحزاب والتيارات والاتجاهات ، رجالة وستات .. ولاد وبنات ، هنبات ليلة في الشارع نقول كلمتنا ونوصل صوتنا ونبقى عملنا جزء من اللي علينا قدام نفسنا وولادنا وقدام ربنا ، مهما يعملوا هننزل الشارع ومش هنخاف ومش حنسيب بلدنا عشان احنا أصحابها".

كان مجلس الشعب قد وافق على تعديل 34 مادة من الدستور بأغلبية 315 صوتا ، فيما عارضه 102 نئابا عن كتلة الإخوان والمستقلين وأحزاب المعارضة.

من جانبها أعلنت الحركة المصرية من أجل التغيير "كفاية" شوارع وميادين القاهرة والجيزة ومواقعها الهامة ونقابتها ومقر أحزابها وجامعتها ساحة مفتوحه للتظاهر والإعتصام ضد التعديلات الدستورية.

ودعت لجنة تنسيق "كفاية" عبر موقعها الرسمي على الإنترنت من اسمتهم بـ"النشطاء" ولجان التنسيق بالمحاقظات إلى تنظيم الفعاليات التي يحددونها يوم الإثنين الذي يجري فيه الإستفتاء الذي وصفته بـ"الأسود".
دعت كفاية للاحتجاج يوم الاستفتاء - الصورة من رويترز



كما تنظم كفاية إعتصاما مفتوحا بميدان "المنشية" بالإسكندرية يبدأ من التاسعة صباح يوم الاستفتاء حتى الخامسة مساءا ، كما تشهد محافظة السويس احتجاجا مماثلا.

وفي البحيرة دعت الحركة لوقفة احتجاجية ظهر الأحد بميدان "الساعة" بدمنهور للاحتجاج على التعديلات ، ويتزامن مع ذلك مظاهرة مماثلة بشارع الجيش بالمنصورة.

من ناحية أخرى ينظم عدد من المواطنون المصريون في إنجلترا وقفة إحتجاجية أمام السفارة المصرية في لندن ظهر الاثنين ، للاحتجاج على التعديلات الدستورية ، وللمطالبة بحق المصريين المقيمين بالخارج في التصويت والإنتخاب.

وفي الولايات المتحدة تعتزم مجموعة "مصريون ضد مبارك" تنظيم وقفة احتجاجية أمام سفارة مصر في العاصمة واشنطن ظهر يوم الاستفتاء ، وهو ما يتزامن مع مظاهرة مماثلة أمام القنصلية المصرية بنيويورك.

قال بيان للمجموعة : "تدعو مجموعة "مصريون ضد مبارك" جميع المصريين المغتربين من الطلبة وأصحاب المهن ، والجمعيات الأهلية والسياسية ، والمدافعين عن الديموقراطية وحقوق الانسان والمواطنة في الولايات المتحدة الأمريكية للتجمع أمام مبنى السفارة المصرية في واشنطن والقنصلية المصرية بنويورك يوم الاثنين 26 مارس 2007 للتظاهر ضد التعديلات الدستورية التي أقرها نظام مبارك السلطوي".

جدير بالذكر أن حبيب العادلي وزير الداخلية حذر من مواجهة أى محاولة للاحتجاج او تعكير صفو يوم الاستفتاء بكل حزم وشدة ، موضحا في الوقت نفسه أن الشرطة ستلزم جانب الحياد ، إلا أنها لن تسمح بأى مظهر يشكل خروجا عن الأمن العام.

No comments:

Post a Comment