Friday, April 6, 2007

«فورين بوليسي»: نظام الحكم في مصر يواجه تعثراً في «الخلافة».. ونهايته قريبة




أكدت مجلة «فورين بوليسي» الأمريكية أن النظام المصري الحاكم صار لا يحتمل أي انتقادات مع اقتراب النهاية الحتمية لهذا النظام، الذي استمر نحو ربع قرن، مشيرة إلي أنه يواجه تعثرا في عملية الخلافة علي منصب رئيس الجمهورية.

وقالت المجلة في عددها الصادر لشهر أبريل: مصر من بين الدول الأكثر انتفاعا من فقدان الولايات المتحدة الأمريكية اهتمامها بالعملية الديمقراطية، بسبب فوضي حربها علي العراق، واصفة الموقف المصري بأنه «نجاة» مؤقتة من ضغط الديمقراطية.

وأشارت «فورين بوليسي» في تقرير مفصل لها تحت عنوان «المنتفعون من حرب العراق»، إلي أن الحكام العرب المستبدين في مصر والسعودية من المنتفعين العشرة الذين اشتملت عليهم القائمة التي أعدتها المجلة، موضحة أن فشل الولايات المتحدة في العراق أعطي «النظم السلطوية» في الشرق الأوسط نجاة مؤقتة من الضغوط التي تمارسها من أجل الديمقراطية، طالما أنهم يضعون أنفسهم في صف الولايات المتحدة في مواجهة إيران وسوريا والشيعة.

إلي ذلك، وجهت الباحثة في المؤسسة الملكية للعلاقات الدولية بلندن مي يماني، ابنة الشيخ زكي يماني وزير البترول السعودي الأسبق، انتقادات لاذعة للعاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وقالت في مقال نشرته صحيفة «الجارديان» البريطانية تحت عنوان «سراب الإصلاح»: إنه من قبيل السخرية أن يتخذ الملك عبدالله دورا قياديا نشطا في مشاكل المنطقة العربية، في حين أنه يبدو عاجزا عن التعامل مع التأخر السعودي الكبير في الإصلاح الديمقراطي.

No comments:

Post a Comment